LOADING

Type to search

كرة السلة: تاريخ عريق وصدى واسع

كرة السلة: تاريخ عريق وصدى واسع

Share

تتباين الرياضات وتتنوع في قوانينها وعدد لاعبيها ومشجعيها حول العالم، فلكل رياضة أسلوب يختلف عن غيرها من الرياضات الأخرى، وقواعد وقوانين خاصة تحكمها.

كرة السلة اللعبة الرياضية التي الأكثر شهرة وعراقة في تاريخ الرياضات، حيث تحتل رياضة كرة السلة المرتبة الثانية بعد رياضة كرة القدم، حيث تنتشر رياضة كرة السلة في كل أنحاء العالم بشكل كبير، والجدير ذكره أن كرة السلة بعراقتها وشهرتها تحوي نجوماً ساطع تاريخهم كأحد أفضل لاعبي كرة سلة في العالم.

كرة السلة: تاريخ من العراقة والأصالة

كرة السلة يعود الفضل في اكتشاف لعبة كرة السلة الشهيرة إلى الكندي جيميس نايسميث عام 1891، في أمريكا وتحديداً في مدرسة YMCA)) التي يطلق عليها اليوم اسم الرابطة المسيحية الدولية للشباب، والمشهورة باسم سبرينغفيلد والتي تتبع للولاية الأمريكية ماساتشوستس.

حيث تم تكليف نايسميث من قبل إدارة المدرسة بصحبة طلاب الدراسات العليا بالعمل على إيجاد لعبة رياضية تحتل مكانة مرموقة وسيطاً واسعاً لما كانت عليه كرة القدم في ذلك الوقت.

وبعد العديد من المحاولات التي قام بها طلاب الدراسات العليا بقيادة الفذ جيميس نايسميث، تم الوصول إلى اكتشاف لعبة كرة السلة المشهورة اليوم ولكن بقوانين عامة وقواعد بدائية.

أطلق صاحب الفضل جيميس نايسميث اسم  رياضة كرة السلة على تلك اللعبة حينها والتي تعرف اليوم باللغة الإنجليزية (Basketball)؛ بدأت اللعبة تأخذ طريقها في الانتشار في مختلف أنحاء المعمورة، ولأن القواعد بدائية وعامة حينها، قامت اللعبة على أن يتكون كل فريق من تسعة من اللاعبين، كما وأصبح طلاب الدراسات العليا بقيادة المحنك جيميس نايسميث مُدربين مخضرمين لرياضة كرة السلة.

في بداية الأمر، أخذت رياضة كرة السلة بالانتشار في أواسط المدارس الثانوية وبين طلاب الجامعات والكليات العلمية، ومن ثم انتشرت اللعبة بشكل أكبر في جميع أنحاء الولايات المتحدة، إضافة إلى تغير في أنواع السلال التي تغيرت من كونها سلة مغلقة لا تخرج الكرة منها، إلى سلة مفتوحة لكي تصبح طريقة اللعبة أسهل وأمتع، إضافة إلى بعض التغييرات التي طرأت على كرة السلة بعد أن كانت تشبه إلى حد كبير كرة رياضة كرة القدم، فتم التوصل إلى اختراع كرة للسلة ذات قدرة عالية على الارتداد وبشكل مختلف تماماً، وأكبر حجماً، وذات وزن أقل من الكرة التي كانت تستخدم لكرة القدم، حيث تم التوصل إلى النسخة النهائية من كرة السلة التي هي عليها الأن عام .1942

كرة السلة: ملعب ذات أبعاد محددة

من المعروف أن لكل رياضة مكان خاص بها، فملعب كرة السلة له أبعاد وميزات خاصة لكي تتناسب تماماً مع قواعد وقوانين اللعبة، نكاد نجد العديد من الألوان للأرضية الملعبة وهذا أمر طبيعي، في بعض الأحيان تكون أرضية ملعب كرة السلة مصنوعة من الخرسانة، وأحياناً تكون الأرضية خشبية.

تأتي أبعاد ملعب رياضة كرة السلة حسب القوانين والقواعد الحديثة للعبة كرة السلة بطول 28 متراً، كما ويبلغ عرض الملعب حوالي 15 متراً، والجدير ذكره هنا أن جيميس في بداية الأمر وضع أبعاداً للملعب لا تتباين عن تلك الأبعاد التي تم اعتمادها حديثاً.

كرة السلة: قواعد وقوانين لا ينبغي التلاعب بها

تعود بداية لعبة رياضة كرة السلة إلى عام 1891، عندما قام نايسميث برفقة فريقه زملائه من الكلية باكتشاف اللعبة، ففي بداية الأمر كان الملعب عبارة عن صالة رياضية في الكلية تأخذ أبعاد طول تقدر حوالي بـ 15 متر وأبعاد عرض تقدر حوالي بـ 10متر.

بداية اللعبة كان تحوي تسعة من اللاعبين في كل فريق، وبعد تطور قوانين اللعبة وقواعدها في عام 1897، أصبحت اللعبة تضم 10 لاعبين مقسمين إلى فريقين، بمعنى أن كل فريق يتكون فقط من 5 لاعبين فقط، إضافة إلى أن كل فريق يمكن أن يصطحب سبعة لاعبين احتياط حسب قوانين الاتحاد الدولي لرياضة كرة السلة.

كرة السلة: أول دوري للمحترفين

دوري المحترفين

أُسس الدوري الوطني لرياضة كرة السلة عام 1898 في الولايات المتحدة الأمريكية والذي يعتبر أول دوري للمُحترفين في تاريخ رياضة كرة السلة، حيث كان يشار له ب (NBL) في البداية، وللتطرق للحديث عن أفضل الفرق المشاركة في هذا الدوري كان فريقن سلتكس يعتبر الفريق الرائد في ذلك الدوري، وحصل على لقب أفضل فريق محترف بعد سيطرته بشكل كامل على بطولات كرة السلة حتى عام 1936، وحقيقة الأمر أن الدوري الوطني لرياضة كرة السلة لم يستمر أكثر من خمسة سنوات فقط منذ بداية تأسيسه.

ظهر دوريات وطنية احترافية عديدة عام 1937، وفي عام 1964 نشأ دوري رابطة كرة السلة الأمريكي، وفي عام 1949 ظهرت تم تأسيس الرابطة الوطنية لكرة السلة التي تعرف بيومنا هذا بـ (NBA).

تم تأسيس أول بطولة لكأس العالم لكرة السلة عام 1950 في دولة الأرجنتين التي حازت على لقب الكأس بعد تغلبها على فريق الولايات المتحدة لكرة السلة، والجدير ذكره أنه شارك في البطولة أكثر من ثماني منتخبات.

كرة السلة: حكاية عشق مع كأس العالم

تحوي رياضة كرة السلة بطولة كأس العالم مثلها مثل رياضة كرة القدم وغيرها من الرياضات الأخرى، حيث تُعقد بطولة كأس العالم لرياضة كرة السلة الدولية لتكون جزءاً من الألعاب الأولمبية مرةً واحدة كل أربعة سنوات، حيث أصبحت البطولة تضم 32 فريقاً بعد إجراء عدة تغيرات في أعداد الفرق المشاركة، يُذكر أن أخر بطولة أقيمت في دولة الصين عام 2019.

Leave a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *

ترجم »